International Decor Decor Zoom Decor Zoom

اطلية الارضيات وانواعها وطرق طلائها


أطلية الأرضـيات

إن الأرضيات التقليدية الأكثر استخداماً كالزفت و البيتون لم تعد تلبي الأهداف المرجوة منها، الزفت يتمتع بمقاومة ضعيفة للمذيبات أما البيتون فهو شديد التأثر بالمواد الكيميائية و ضعيف المقاومة للحت و الخدش و الصدمات، لذلك انتشرت أطلية الأرضيات في العقود الأخيرة بشكل كبير للتغلب على هذه المشاكل و لتأمين أرضيات ذات مظهر جمالي سهلة التنظيف تتمتع بمقاومة عالية للخدش و الحت و المواد الكيميائية.

اطلية الارضيات
يتوفر نوعين أساسيين من أطلية الأرضيات:

1) أطلية خاصة بالأرضيات الصناعية، و يتوفر منها ثلاثة أصناف:
• أطلية للأرضيات من الإيبوكسي (خاص بالحمولات المتوسطة و يتمتع بمقاومة كيميائية جيدة).
• أطلية للأرضيات ذات التسوية من الإيبوكسي (خاص بالحمولات المتوسطة و يتمتع بمقاومة كيميائية عالية.
• أطلية للأرضيات من الإيبوكسي (خاص بالحمولات العالية و يتمتع بمقاومة كيميائية جيدة.

2) أطلية خاصة بأرضيات الملاعب.

 أطلية الأرضيات الصناعية
إن مقومة المواد الكيميائية و مقاومة الحت هي من أهم الخصائص التي يجب أن تتمتع بها الأرضيات الصناعية. و تستخدم أطلية خاصة بهذه الأرضيات لتأمين هذه الخصائص و أيضاً لتأمين سطح مقاوم للإنزلاق عير حاوي على الفواصل و خالي من الغبار و سهل التنظيف، لذلك أغلب المصانع الحديثة و خاصة التي يشترط فيها شروط نظافة عالية كالصناعات الدوائية و صناعة مستحضرات التجميل و الصناعات الغذائية و الإلكترونية و الكيميائية تحتاج إلى أرضيات سهلة التنظيف، و لذلك للمحافظة على درجة عالية من النظافة و لتجنب تعشق الغبار و البكتيريا.

هناك عدة عوامل أساسية يجب اعتمادها لنجاح طلاء و حماية الأرضيات و من أهمها الأختيار الصحيح لمادة الطلاء و التحضير الجيد للسطح و التنفيذ بواسطة فريق عمل مختص.

يتوفر ثلاثة أصناف من أطلية الأرضيات الصناعية، الأولى هي عبارة عن طلاء إيبوكسي مركبين، و الثانية عبارة عن طلاء إيبوكسي مركبين ذاتي التسوية، أما الثالثة فهي أطلية أرضيات خاصة بالحمولات العالية تتألف من الإيبوكسي ثلاث مركبات، و تعتبر أطلية الأرضيات الصناعية و التي تعتمد على الإيبوكسي الأكثر استخداماً وذلك لكونها تؤمن سطحاً قاسياً يتمتع بمقاومة عالية للمواد الكيميائية.

أطلية للأرضيات من الإيبوكسي (خاص بالحمولات المتوسطة و يتمتع بمقاومة كيميائية جيدة)

إن طلاء الأرضيات من مادة الإيبوكسي مركبين (EPX16 أو EPX26) يستخدم لحماية الأرضيات البيتونية لإكسابها طبقة صلبة مقاومة للإحتكاك و للمواد الكيميائية و هي تنفذ فوق السطوح المحضرة بأظساس بسماكة منخفضة نسبياً (حتى 1ملم)، فهو مثالي للإستخدام فوق أرضيات المنشآت الكيميائية و الصناعات النسيجية و المخازن و المستودعات و المشاغل و في مواقف السيارات و في معظم المنشآت الصناعية الخفيفة يمتاز الEPX26 بمقاومته العالية للمواد الكيميائية و بنعومة سطحه و بمظهره الجميل.
في حال الرغبة بطلاء أرضية كراجات السيارات بتكلفة منخفضة نسبياً يمكن استخدام الـ كول تار إيبوكسي EPX24 المنخفض التكلفة و ذلك لمقاومته العالية للحت و لمرونته الممتازة.

 أطلية للأرضيات ذاتية التسوية من الإيبوكسي (خاص بالحمولات المتوسطة و يتمتع بمقاومة كيميائية عالية

أطلية الأرضيات ذاتية التسوية EPX06 هي عبارة عن أطلية عالية الإنسابية وهي تستخدم لحماية الأرضيات في الاماكن غير المعرضة لعوامل الحت الميكانيكي القاسية. و هي تنفذ فوق السطوح المحضرة بأساس بسماكة منخفضة نسبياً (حتى 2 ملم) لإعطاء طبقة ذات مقاومة عالية للمواد الكيميائية و تتمتع بديمومة جيدة تحت تأثير حركة
عبور مشاة و آليات صناعية على أرض المنشأة (عدا الآليات الثقيلة) إضافة إلى المظهر الجمالي التي تكسبه للأرضية، فهو مثالي للإستخدام في المشافي و المخابر و الصناعات الغذائية و الدوائية و
الغرف البيضاء و المخازن و المدارس و المطاعم و المطابخ الصناعية و الورشات وصالات العرض و مواقف السيارات و في المنشآت الصناعية التي تتطلب حركة معتدلة على أرض المنشأة.

أطلية للأرضيات من الإيبوكسي (خاص بالحمولات العالية و يتمتع بمقاومة كيميائية جيدة)

Trowelled flooring أو EPX66 هو عبارة عن طلاء أرضيات مؤلف من الإيبوكسي ثلاث و هو معد للإستخدام في الأماكن المعرضة إلى حت عالٍ، و ينفذ EPX66 فوق السطوح البيتونية المحضرة بأساس بسماكات تتراوح بين 5 وَ 8 ملم وهو يعتبر طلاء للأرضيات المعدة لتحمل الأوزان الثقيلة فهو متين و مقاوم للإنزلاق و يتمتع بمقاومة جيدة للمواد الكيميائية إضافة إلى المظهر الجمالي الذي يكسبه للأرضية، فهو مثالي للإستخدام فوق أرضيات المسالخ و مصانع المشروبات الخفيفة و مصانع الأدوية و المواد الغذائية و في غرف التبريد و المخازن و في المنشآت الكيميائية و مصافي النفط وفي الصناعات التي تتطلب حركة مكثفة على أرض المنشأة.

أطلية أرضيات الملاعب

تستخدم اطلية أرضيات الملاعب و التي أساسها أكريلك مستحلب بالماء (لاتكس) WT14 لتغطية أرضيات ملاعب التنس و كرة السلة و كرة اليد الكرة الطائرة و ملاعب الأطفال و التراسات و الممرات الداخلية قوالخارجية، و يعتبر الـWT14 معد خصيصاً لإكساب هذه الأرضيات مقاومة للإنزلاق، كما أنه يكسبها مظهراً جمالياً و يحافظ على لونها حتى عند تعرضها لتأثير العوامل الجوية، وهو يتمتع بسرعة عالية في الجفاف مؤمناً سطحاً متيناً و مرناً ذي ديمومة عالية.

 مـلاحـظـة 
لاينصح باستخدام WT14 لطلاء أرضيات مواقف السيارات.
لا تحتاج أرضيات الملاعب بعد تنفيذ الـWT14 إلى عناية خاصة حيث يمكن تنظيف الملاعب بالرش بالماء بضغط منخفض مع سائل تنظيف معتدل و في حال وجود أي أثر لأية عيوب في سطح الأرضية فيمكن إصلاحها بتنفيذ وجه واحد أو أو أكثر من WT14 على السطح و ذلك بعد تحضير و تنظيف السطح بشكل جيد و في حال الرغبة بتجديد الأرضية فيمكن تنفيذ الـWT14 فوق الطلاء القديم بعد التأكد من نظافة و جفاف السطح.

 تحضير السطح 

إن الإختيار الصحيح لنوع طلاء الأرضيات سواء أكانت أرضيات صناعية أو أرضيات ملاعب لا يؤدي لوحده إلى نجاح عملية الطلاء، لذلك يجب تحضير السطوح البيتونية بشكل جيد كما يجب أن يتم تنفيذ الأطلية بواسطة فنيين مختصين و ذلك لضمان ارتباط أو إلتصاق الطلاء على السطوح البيتونية لمدة أطول، حيث أنه يوجد عدة عوامل تؤدي إلى فشل إلتصاق الطلاء على السطح و منها عدم إزالة الأوساخ و الغبار و الأملاح أو أن السطح غير جاف أو ناعم، أو أن طبقة البيتون السطحية ضعيفة... إلخ، لذلك ينبغي على السطوح البيتونية أن تكون بشكل عام نظيفة و جافة و خالية من الزيوت و من أي نتوءات أو مواد عالقة.

البيتون الجديد

في حال البيتون الجديد يجب ان يتم تفاعل السطوح البيتونية بشكل عام لمدة 28 يوماً و بدرجة حرارة 21 درجة مئوية و برطوبة نسبية قدرها 50% أو ما يعادلها من زمن. أما في حال استخدام أساس مائي فيمكن أن تصل نسبة الرطوبة النسبية عندئذ و بنفس الشروط السابقة إلى 70%. أما البودرة الإسمنتية التي تظهر على السطح بعد تنفيذ البيتون يجب إزالتها بالطرق الميكانيكية، حيث أنه
لا ينصح باستخدام الحموض لإزالتها إلى كميات كبيرة من الماء لتعديل الـRH إضافة إلى ضرورة انتظار السطح البيتوني حتى يجف تماماً قبل تنفيذ الأساس.

البيتون القديم

أما في حال البيتون القديم بعد السفع باستخدام آلة Vacuum Assisted shot blasting machine الخاصة لهذه الغاية أو الضرب بالرمل أو الشحذ من أفضل الوسائل لإزالة الأطلية السابقة و الزيوت و بقايا الورقة الإسمنتية و النتوءات و المواد العالقة، كما يجب إزالة الغبار الناتج عن السفع أو الشحذ بواسطة الهواء المضغوط.
كما يمكن التنظيف بالبخار باستخدام المنظفات لإزالة الزيوت و الشحوم، و قبل تنفيذ الطلاء يجب التأكد من أن السطوح البيتونية قد جفت تماماً، أما بالنسبة للسطوح البيتونية الملوثة بشحوم حيوانية يفضل تنظيفها بالضرب بالرمل أو بواسطة اللهب.
كما يجب إجراء عدد من الإختبارات على السطوح البيتونية قبل طلائها، حيث أن نسبة الرطوبة المحتبسة داخل البيتون يجب أن لا تتجاوز 5% كما أن قوة الشد على السطح البيتوني يجب أن لا تقل عن 1MPa و القيمة الدنيا لقوة الضغط يجب أن تكون على الأقل 3MPa.

بعد تنظيف السطوح البيتونية الجديدة أو القديمة يجب ملئ الشقوق و الفجوات و تغطية عيوب السطح بواسطة الـSTOP200 و من ثم تأسيس السطح بواسطة أساس مناسب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق